كلية التربية للطفولة المبكرة

  • حفل الوعد الاول للمجموعة الكشفية للمركز التربوى للطفولة
    حفل الوعد الاول للمجموعة الكشفية للمركز التربوى للطفولة
  • كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية
    كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية
  • تكريم وحدة القياس والتقويم بالكليه لجهودها المميزة في سير أعمال الامتحانات
    تكريم وحدة القياس والتقويم بالكليه لجهودها المميزة في سير أعمال الامتحانات

dr rehab sedeek1

كلمة العميد

تنطلق كليه التربية للطفولة المبكرة جامعه الاسكندريه محلقه في مصاف الكليات المتقدمة لتتبوأ مكانتها الطبيعية ككليه من اهم الكليات التي تساهم في تخريج منتج من اهم المنتجات التي يحتاجها المجتمع وهي معلمه رياض الاطفال مستعينه بذلك بأحدث البرامج التدريبيبه والمواد العلميه في ظل الدعم المستمر من اداره الكليه التي لا تألوا جهدا من أجل تقدم ورفعه الكليه وتخضع الطالبة المتقدمة للدراسة لمجموعه من الاختبارات البدنية والنفسية لقياس مدي قدرتها علي التعامل مع الاطفال ويقوم بالاختبارات مجموعه علي اعلي مستوي من الساده أعضاء هيئه التدريس بالكليه واستحْدِثت الكليه برنامج التدخل المبكر نظرا لحاجه المجتمع الي معلمه قادره علي التعامل مع ابنائنا ذوي صعوبات التعلم وذلك بالاضافة الي البرنامج العادي وتنقسم أقسام الكليه الي أقسام العلوم الأساسيه والنفسية والتربوية وذلك لتدريس حزمه من العلوم المختلفه للطالبه المعلمه تجعلها قادره علي مواجهه متطلبات سوق العمل بالاضافة الي صقل قدرتها ومهاراتها علي التعامل مع أطفالنا زهور اليوم وقاده المستقبل.

الخطة البحثية لقسم العلوم التربوية

الخطة البحثية لقسم العلوم التربوية لعام 2023/2022 "في ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 "

  • الموضوعات البحثية التي تنتمي لرؤية مصر 2030 في مجال التعليم بمرحلة الطفولة المبكرة تشمل : المواطنة وحقوق الإنسان في مرحلة الطفولة المبكرة.
  • تنمية التعددية وتقبل الآخر والحوار مع الآخر في مرحلة الطفولة المبكرة.
  • التراث الشعبي والموروث القومي وغرس قيم الحفاظ عليه لدي الطفل.
  • المشكلات التربوية التي يعاني منها أطفال الشوارع واطفال المناطق العشوائية.
  • غرس مباديء التنمية المستدامة لدي الاطفال .
  • حل مشكلات منظومة الدمج والتربية الخاصة.
  • تقديم برامج للفئات الخاصة ( المعاقين والموهوبين ) في الطفولة المبكرة.
  • تكييف المناهج لتلائم جميع فئات الأطفال
  • استراتيجيات التعليم للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة. تكنولوجيا المعلومات والاتصال للطفل العادي وذوى الاحتياجات الخاصة.
  • برامج تدريبية للوالدين والمشاركة الأسرية والمجتمعية.
  • المفاهيم المستحدثة في مجال مناهج وطرق تعليم الطفل مثل:

المواطنة الرقمية

التنمية المستدامة

تحديات الحياة الرقمية  

  • التعليم الرقمي للأطفال بمرحلة الطفولة المبكرة.
  • تنمية المشروعات الصغيرة ودعم الصناعات الوطنية .
  • لتربية البيئية للطفل ووضع حلول للمشكلات البيئية.
  • التعليم الممتع وبالأنشطة الترويحية واللعب وإنتاج الألعاب التعليمية.
  • التعلم القائم علي المشروع والمدخل القائم على التكامل بين العلوم المختلفة.
  • ترشيد استهلاك الطاقه بأنواعها للأطفال.
  • إعادة التدوير واستغلال المستهلكات البيئية
  • تطوير السياسات التعليمية وفق معايير جودة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.
  • القيم الأخلاقية واخلاقيات المهنة.
  • تأهيل معلمة مرحلة الطفولة المبكرة وتطويرها المهني المستمر.
  • تنمية مهارات المعلمة التي تتناسب مع تحديات القرن الحادي والعشرين مثل:

مهارات حل المشكلات وإدارة الأزمات

مهارات التفكير الاستراتيجي واتخاذ القرارات

مهارات التواصل والمهارات المهنية

  • توظيف التقنيات والمستحدثات التكنولوجية الحديثة.
  • أهمية الصناعة
  • السياحة والوعي بالآثار المصرية .
  • تنمية المفاهيم الإقتصادية للأطفال.
  • تنمية التربية الصحية لدي الأطفال والحفاظ علي الصحة.
  • تنمية وعي الأطفال بالأمن الغذائي .

أحداث الكلية

No events
برنامج اعداد اخصائى تدخل مبكر

برنامج اعداد اخصائى تدخل مبكر

برنامج اعداد اخصائى تدخل مبكر

البرامج الدراسية

البرامج الدراسية

البرامج الدراسية

الجداول الدراسية

الجداول الدراسية

الجداول الدراسية

اللوائح الدراسية

اللوائح الدراسية

اللوائح الدراسية

المجلة العلمية

المجلة العلمية

المجلة العلمية

جداول الامتحانات

جداول الامتحانات

جداول الامتحانات

وحدة ضمان الجودة و الاعتماد

وحدة ضمان الجودة و الاعتماد

وحدة ضمان الجودة و الاعتماد

الشكاوى و المقترحات

الشكاوى و المقترحات

الشكاوى و المقترحات

عداد الزوار

68836
اليوماليوم78
أمسأمس37
هذا الأسبوعهذا الأسبوع70
هذا الشهرهذا الشهر997
مجموع الزوارمجموع الزوار68836

نبذة تاريخية

تقع كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية ( كلية رياض الأطفال سابقا ) فى قلب مدينة الأسكندرية بمنطقة مصطفى كامل فى شارع محمد أمين شهيب رقم 12 ، وتم إنشاؤها عام 1989 وقد حلت مبنى دار المعلمات سابقا ، تتويجاً لجهود الارتقاء بالطفل المصري وإعداده ليواكب عصر المعلومات والتكنولوجيا حتى نستطيع إرساء دعائم دولة متحضرة يتم إعدادها لتستعيد مكانتها كإحدى منارات العلم والحضارة في العالم ، صدر القرار الجمهوري رقم 389 لسنة 1998 بضم كلية رياض الأطفال لجامعة الإسكندرية . وأيمانا من جامعة الإسكندرية بدورها الحضاري الواسع ﺁثرت أن تزيد من توسعاتها العلمية فانطلقت العزائم للسعي لإرساء القواعد بضم الكلية لجامعة الإسكندرية هذه الجامعة العملاقة التي تؤدى رسالتها كمنارة للمعلم المعاصر في الوطن العربي . ونظرا لمكانة الطفل المصري فقد اهتمت جامعة الإسكندرية بضرورة الارتقاء بمستوى الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة ولا يتم هذا الارتقاء إلا عن طريق رفع مستوى أداء معلمات تلك المرحلة حرصا على إعداد أطفالنا الإعداد السليم الذي يؤهلهم لمواكبة ركب التقدم ، وذلك عن طريق إعداد معلمة رياض أطفال مؤهلة أكاديمياً ومدربة وفقاً لأحدث نظريات التربية وعلم النفس الحديث للطفل في تلك المرحلة , حيث تقوم الطالبة أثناء دراستها بالفرقة الثالثة والرابعة بالتدريب العملي في الروضات التابعة لمدارس وزارة التربية والتعليم حتى تكتسب الثقة ومهارات التعامل مع الطفل في بيئة التعليم الطبيعية ويقوم بالإشراف عليها أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومشرفين من وزارة التربية والتعليم لتقييم وتقويم ﺁدائها ومساعدتها على تخطى عقبات التطبيق لنظريات التربية وعلم النفس .
95
اعضاء هيئة التدريس
1560
عدد الطلاب
10251
عدد الخريجين
130
الموظفين
.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2024 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى