كلية التربية للطفولة المبكرة

  • حفل الوعد الاول للمجموعة الكشفية للمركز التربوى للطفولة
    حفل الوعد الاول للمجموعة الكشفية للمركز التربوى للطفولة
  • كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية
    كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية
  • تكريم وحدة القياس والتقويم بالكليه لجهودها المميزة في سير أعمال الامتحانات
    تكريم وحدة القياس والتقويم بالكليه لجهودها المميزة في سير أعمال الامتحانات

dr rehab sedeek1

كلمة العميد

تنطلق كليه التربية للطفولة المبكرة جامعه الاسكندريه محلقه في مصاف الكليات المتقدمة لتتبوأ مكانتها الطبيعية ككليه من اهم الكليات التي تساهم في تخريج منتج من اهم المنتجات التي يحتاجها المجتمع وهي معلمه رياض الاطفال مستعينه بذلك بأحدث البرامج التدريبيبه والمواد العلميه في ظل الدعم المستمر من اداره الكليه التي لا تألوا جهدا من أجل تقدم ورفعه الكليه وتخضع الطالبة المتقدمة للدراسة لمجموعه من الاختبارات البدنية والنفسية لقياس مدي قدرتها علي التعامل مع الاطفال ويقوم بالاختبارات مجموعه علي اعلي مستوي من الساده أعضاء هيئه التدريس بالكليه واستحْدِثت الكليه برنامج التدخل المبكر نظرا لحاجه المجتمع الي معلمه قادره علي التعامل مع ابنائنا ذوي صعوبات التعلم وذلك بالاضافة الي البرنامج العادي وتنقسم أقسام الكليه الي أقسام العلوم الأساسيه والنفسية والتربوية وذلك لتدريس حزمه من العلوم المختلفه للطالبه المعلمه تجعلها قادره علي مواجهه متطلبات سوق العمل بالاضافة الي صقل قدرتها ومهاراتها علي التعامل مع أطفالنا زهور اليوم وقاده المستقبل.

الخطة البحثية لقسم العلوم النفسية

الخطة العلمية والبحثية لقسم العلوم النفسية عن العام الجامعي ۲۰۲۲-۲۰۲۳

(الماجستير - الدكتوراه)

توطئة: في اطار جهود قسم العلوم النفسية لرفع مكانة القدرات البحثية للمجتمع العملي في مجال البحوث المتقدمه والمتخصصه في المجالات المختلفه للعلوم النفسية (الصحة النفسية للطفل ، والقياس النفسي والتربوي للطفل ، وعلم نفس الطفل ، وذوى الأحتياجات الخاصه بكافة مساراتها) وأيضاً ترسيخاً ودعماً لاجراء الأبحاث المتقدمه والتي لا تتوافر في المجال في الوقت الحالي وفي أطار التوجيهات العلميه الحديثه وكذا في اطار توجهات الجودة والاعتماد في مجال البحث العلمي بشكل عام ومواكبة التطور العلمي والعالمي والقضايا اللازمة في مجال علم نفس الطفل مما يجعل الامر الاهتمام بالموضوعات البحثية في هذا المجال مع الوضع في الاعتبار الالتزام بالخطة المقترحة في وضع الاستراتيجيات والخطة العلمية اللازمة لذلك .

مجالات البحث:

  1. دراسات في مجال علم نفس النمو للطفل
  2. دراسات في مجال الصحة النفسية للطفل وعلم النفس الإجتماعي والإرشاد النفسي للطفل.
  3. دراسات في مجال ذوى الإعاقة بتخصصاتها المختلفة (الأعاقة البصرية – الأعاقة السمعية ـ الأعاقة الحسية ـ اضطرابات التواصل – الاضطرابات السلوكيه - الأضطرابات الأنفعالية - اضطراب طيف التوحد – اضطرابات اللغة وامراض التخاطب – الموهبه والقدرات الخاصه ).
  4. التدخل المبكر لذوى الأحتياجات الخاصه.
  5. دراسات في مجال علم النفس الأكلينيكي ودراسات الحالة .
  6. الإرشاد النفسي للوالدين والمعلمات وذللك لرعاية الأطفال العاديين وغير العاديين.
  7. الأهتمام بمجال الطفوله وذوى الإعاقه من خلال (قضايا التأهيل المجتمعى – الكشف المبكر للأعاقة – التدخل المبكر للأعاقة – التنمية اللغوية – البرامج اللغوية العصبية).
  8. قضايا الدمج في مدارس ومؤسسات التعليم العام والوزارات المعنية بالاهتمام بمجال الطفولة.
  9. القياس النفسي والاختبارات النفسية للطفل
  10. الفنيات العلاجية الحديثة للاطفال ذوي صعوبات التعلم.
  11. دراسات الحالة للاطفال المعرضين لخطر ( الاساءة – الاهمال – العنف ـ الاسر المتصدعة)

أحداث الكلية

No events
برنامج اعداد اخصائى تدخل مبكر

برنامج اعداد اخصائى تدخل مبكر

برنامج اعداد اخصائى تدخل مبكر

البرامج الدراسية

البرامج الدراسية

البرامج الدراسية

الجداول الدراسية

الجداول الدراسية

الجداول الدراسية

اللوائح الدراسية

اللوائح الدراسية

اللوائح الدراسية

المجلة العلمية

المجلة العلمية

المجلة العلمية

جداول الامتحانات

جداول الامتحانات

جداول الامتحانات

وحدة ضمان الجودة و الاعتماد

وحدة ضمان الجودة و الاعتماد

وحدة ضمان الجودة و الاعتماد

الشكاوى و المقترحات

الشكاوى و المقترحات

الشكاوى و المقترحات

عداد الزوار

68835
اليوماليوم77
أمسأمس37
هذا الأسبوعهذا الأسبوع69
هذا الشهرهذا الشهر996
مجموع الزوارمجموع الزوار68835

نبذة تاريخية

تقع كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية ( كلية رياض الأطفال سابقا ) فى قلب مدينة الأسكندرية بمنطقة مصطفى كامل فى شارع محمد أمين شهيب رقم 12 ، وتم إنشاؤها عام 1989 وقد حلت مبنى دار المعلمات سابقا ، تتويجاً لجهود الارتقاء بالطفل المصري وإعداده ليواكب عصر المعلومات والتكنولوجيا حتى نستطيع إرساء دعائم دولة متحضرة يتم إعدادها لتستعيد مكانتها كإحدى منارات العلم والحضارة في العالم ، صدر القرار الجمهوري رقم 389 لسنة 1998 بضم كلية رياض الأطفال لجامعة الإسكندرية . وأيمانا من جامعة الإسكندرية بدورها الحضاري الواسع ﺁثرت أن تزيد من توسعاتها العلمية فانطلقت العزائم للسعي لإرساء القواعد بضم الكلية لجامعة الإسكندرية هذه الجامعة العملاقة التي تؤدى رسالتها كمنارة للمعلم المعاصر في الوطن العربي . ونظرا لمكانة الطفل المصري فقد اهتمت جامعة الإسكندرية بضرورة الارتقاء بمستوى الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة ولا يتم هذا الارتقاء إلا عن طريق رفع مستوى أداء معلمات تلك المرحلة حرصا على إعداد أطفالنا الإعداد السليم الذي يؤهلهم لمواكبة ركب التقدم ، وذلك عن طريق إعداد معلمة رياض أطفال مؤهلة أكاديمياً ومدربة وفقاً لأحدث نظريات التربية وعلم النفس الحديث للطفل في تلك المرحلة , حيث تقوم الطالبة أثناء دراستها بالفرقة الثالثة والرابعة بالتدريب العملي في الروضات التابعة لمدارس وزارة التربية والتعليم حتى تكتسب الثقة ومهارات التعامل مع الطفل في بيئة التعليم الطبيعية ويقوم بالإشراف عليها أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومشرفين من وزارة التربية والتعليم لتقييم وتقويم ﺁدائها ومساعدتها على تخطى عقبات التطبيق لنظريات التربية وعلم النفس .
95
اعضاء هيئة التدريس
1560
عدد الطلاب
10251
عدد الخريجين
130
الموظفين
.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2024 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى