1- فيما يختص بوضع و متابعة الخطة الاستراتيجية للكلية:
-
تقوم وحدة ضمان الجودة بالمشاركة والاشراف على وضع الخطة الاستراتيجية للكلية من خلال تشكيل فريق ممثل لكافة القطاعات الداخلية (أعضاء هيئة تدريس- اداريين-طلاب) والخارجية (الخريجين- ممثل للمستفيدين) ويتم تنسيق وتيسير وتحديد مهام الفريق.
-
يتم قياس جودة التخطيط الاستراتيجى ووضع التحسين اللازم ان وجد.
-
يتم متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية من خلال لجنة مشكلة ممثلة لإدارة الكلية (العميد والوكلاء) ويتم وضع تقارير الانجاز الخاصة بالخطة الاستراتيجية ويتضمن التقرير بنود ممثلة للأهداف الاجرائية للخطة الاستراتيجية وما يتم تنفيذه والقيمة المضافة للتنفيذ. ويتم رفع التقارير واعتمادها من مجلس الكلية.
2- نشر ثقافة الجودة بالكلية:
-
يتم عقد دورات تدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس من خلال الاحتياجات التدريبية كما يتم عقد الدورات والندوات من خلال رأى الخبراء وهو المدير لمركز ضمان الجودة.
-
التثقيف من خلال نشر ثقافة الجودة وعقد ملتقيات طلابية خاصة بجودة التعليم يتم تنظيمها ومتابعة فعاليتها من خلال فريق وحدة ضمان الجودة.
-
يتم نشر الثقافة من خلال المطبوعات (أدلة- مطويات)
-
يتم نشر فيديوهات تخص نشر ثقافة الجودة على موقع الكلية.
-
يتم نشر كافة أنشطة الكلية فى مجال الجودة على الموقع الالكترونى
3- تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس:
-
يتم ترشيح السادة أعضاء هيئة التدريس لحضور دورات تدريبية ومؤتمرات تخص الجودة من خلال مركز ضمان الجودة أو الهيئة.
-
يتم تشجيع السادة أعضاء هيئة التدريس للمشاركة بأنشطة الجودة وذلك لنقل خبراتهم وتنمية قدراتهم من خلال تكريم المتميزين وكذلك منح افادات معتمدة بالمشاركة.
4- استيفاء معايير اتحاد مؤسسات التعليم العالى:
-
يتم تنسيق اليات العمل الخاصة باستيفاء معايير الاعتماد من خلال تحديد اختصاصات مدير الوحدة والنواب وكذلك اختصاصات مجلس الادارة والمجلس التنفيذى لوحدة ضمان الجودة.
-
يتم الالتزام بالمؤشرات والممارسات المدرجة بدليل اتحاد مؤسسات التعليم العالى.
-
يتم الالتزام بعقد اجتماعات شهرية تخص لجان المعايير وكذلك مجلس الادارة ودعوة مدير وحدة الجودة لحضور مجلس الكلية وكذلك حضور المجلس التنفيذى لمركز ضمان الجودة ويدرج الانجازات الشهرية بمحاضر اللجان السابقة.
-
يتم تقييم الاداء من خلال المراجعات الداخلية وكذلك مراجعة مركز ضمان الجودة. واداء لجان المعايير والاقسام العلمية والوحدات وكذلك مراجعة البرامج والمقررات الداخلية والخارجية.
-
يتم وضع خطط التحسين ومتابعة تنفيذ وتوثيق الإجراءات التصحيحية.
5- ادارة الدراسة الذاتية للكلية:
-
يتم تشكيل فريق الدراسة الذاتية وهو فريق ممثل الكلية.
-
يتم وضع منهجية للدراسة الذاتية ويتم تحديد طرق وأدوات جمع البيانات الخاصة بالدراسة الذاتية
-
يتم وضع الدراسة الذاتية ويتم مقارنتها مع الدراسة السابقة كمؤشر لتطور مستوى الاداء.
-
يتم مراجعة الدراسة الذاتية من خلال مركز ضمان الجودة بالجامعة.
6- تقويم جودة الاداء من خلال تطبيق المراعات الداخلية:
وضع نظام وتحديد مسئوليات تخطيط وتنفيذ المراجعات الداخلية لنظام إدارة الجودة بهدف التحقق من أن أنشطة إدارة الجودة ونتائجها تتطابق مع المتطلبات المخططة ومن فاعلية تطبيق نظام إدارة الجودة بكلية التربية للطفولة المبكرة بما يتوافق مع متطلبات معايير اعتماد مؤسسات التعليم العالى.
يقوم فريق المراجعين الداخليين بعمل الآتي :
-
الاطلاع على جميع الوثائق الخاصة بعملية المراجعة بمعرفة عضو لجنة المراجعات الداخلية ورئيس وحدة ضمان الجودة لدراستها ومراجعتها جيدا قبل إجراء المراجعة .
-
الاطلاع على نتائج المراجعات السابقة عن النشاط تحت المراجعة .
-
إعداد قائمة المراجعة والأسئلة والاستفسارات بنموذج تقرير المراجعة الداخلية واسترشادا بقوائم المراجعة الخاصة بدليل الاعتماد الخاص بالهيئة القويمة لضمان جودة التعليم والاعتماد.
-
تنفيذ خطة المراجعة فى مواعيدها المحددة بالخطة أو طبقا لمواعيد المراجعة الداخلية غير المخططة
-
تسجيل نتائج المراجعة فى تقرير المراجعة الداخلية .
-
تحديد الإجراءات التصحيحية المطلوبة طبقا لنموذج يتم اعداده من قبل مسئول لجنة إدارة الجودة والتطوير
7- متابعة أعمال اللجان بالوحدة لتنفيذ خطتها الموضوعة.
-
يتم تقييم السادة رؤساء معايير اللجان من خلال المدير التنفيذى والنواب وفقا لاستمارة تقييم الاداء.
-
يتم اعلامهم بنتائج التقويم.